فصل: 7960- مهدي بن إبراهيم البلقاوي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7940- منصور بن يعقوب بن أبي نويرة.

عن شريك وأسامة بن زيد بن أسلم.
ذكره ابن عَدِي فما تكلم فيه بشيء بل ساق له حديثين استنكرهما.
روى عنه محمد بن عمر بن هياج وإبراهيم بن بشر الكسائي. انتهى.
قال ابن عَدِي بعد أن ساقهما: وله غير ما ذكرت ويقع في روايته أشياء غير محفوظة.

.-مَنِ اسْمُهُ مُنقذ مِنقر ومُنكدر:

.7941- (ز): منقذ بن عبد الرحمن.

في حماد بن أبي ليلى [2744].

.7942- مِنقر بن الحكم.

كذا وقع في موضوعات ابن الجوزي، وَلا يدرى من ذا ولعله وضع هذا قال: حدثنا ابن لَهِيعَة، عَن أبيه، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه قال كانت جنية تأتي النبي صلى الله عليه وسلم في نساء منهم فأبطأت عليه فأتت فقال: ما بطأ بك؟ قالت: مات لنا ميت بالهند فذهبت فرأيت في طريقي إبليس يصلي على صخرة فقلت: ما حملك على أن أضللت آدم؟ قال: دعي هذا عنك، قلت: تصلي وأنت أنت! قال: إني لأرجو من ربي إذا أبر قسمه أن يغفر لي فما ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحكه يومئذ.
قال ابن عَدِي: حدثنا عبد المؤمن بن أحمد حَدَّثَنا منقر... فذكره. انتهى.
وقد وقع ذكره في تاريخ حمزة السهمي وأورد الحديث، عَن أبي أحمد بن عَدِي قال: حدثنا عبد المؤمن بن أحمد بن حوثرة حدثني أبو رجا منقر بن الحكم بن إبراهيم بن سعد بن مالك بن قرة بن قيس بن عاصم المنقري حدثنا لَهِيعَة بن عبد الله بن لَهِيعَة، عَن أبيه، عَن أبي الزبير بطوله.

.7943- منكدر بن عبد الله التيمي:

والد محمد بن المنكدر.
أرسل حديثا ذكره البخاري في الضعفاء وقال: لا يعرف له سماع من النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا مسلم حَدَّثَنا حريث بن السائب عن ابن المنكدر، عَن أبيه، عَن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من طاف أسبوعا لم يلغ فيه كان كعدل رقبة». انتهى.
أورد له العقيلي عن حماد عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة في عثمان: إن الله مقمصك قميصا فإن أرادوك على خلعه فلا تخلعه. لا يتابع عليه.
وعن هشام بن عبد الله عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن أسلم، عَن أبيه، عَن عمر رفعه: أتدرون أي الخلق أعجب إيمانا؟... الحديث وقال: إنما يعرف بمحمد بن أبي حميد وليس بمحفوظ عن يحيى.
وأما ابن عَدِي فقال: ليس له كبير رواية.
وَأورَدَ له عن هشام بن حسان عن الحسن، عَن أبي بكر رفعه: لا يقبل الله صلاة بغير طهور.
وقال: كان يقال: إنه تفرد به عن هشام وقد حدث به الخليل بن زكريا عن هشام ثم ساقه عنه وقال: الخليل أضعف من المنهال.
وقد ذكره الطبراني في الصحابة وأخرج له هذا الحديث الأول.
وذكره ابنُ حِبَّان في ثقات التابعين.

.-مَنِ اسْمُهُ المنهال ومُنوس:

.7944- المنهال بن بحر أبو سلمة.

عن حماد بن سلمة.
قال العقيلي: في حديثه نظر.
وحدث عنه أبو حاتم وقال: ثقة.
وذكره ابن عَدِي في كامله وأشار إلى تليينه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: القشيري من أهل البصرة، روى عنه البصريون.
مات سنة عشرين ومئتين.

.1780 مكرر- (ز): المنهال بن الجراح [صوابه الجراح بن منهال أبو العطوف الجزري].

تقدم في الجراح بن منهال [1780] وهو أبو العطوف.
قال الدارقطني: كان ابن إسحاق إذا روى عنه يقلبه فيقول: المنهال بن الجراح.

.7945- (ز): المنهال بن عمرو.

عن ابن مسعود.
وعنه أبو إسحاق.
قال أبو حاتم: إن لم يكن الأسدي فلا أدري من هو.
قلت: الأسدي لم يدرك ابن مسعود وأبو إسحاق أكبر منه فالظاهر أنه غيره.

.7946- المنهال بن عمرو.

شيخ حدث عن شعبة، ما علمت أحدا تكلم فيه، وَلا هو بالمشهور.

.7947- (ز): مَنُّوس.

امرأة لا تعرف زعمت أنها رأت سمحجا الجني، روى عنها عبد الله بن الحسين المصيصي أحد المتروكين، وحديثها في الغيلانيات.

.-مَنِ اسْمُهُ منير ومنيع:

.7948- منير بن عبد الله.

عن أبيه بحديث زكاة العسل.
ضعفه الأزدي وفيه جهالة، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه الحارث بن أبي ذباب.
وقال ابن عبد البر: إسناده مجهول.
وَقال البُخاري في ترجمة عبد الله بن منير عن سعد بن أبي ذباب: لم يصح حديثه.
وقال علي بن المديني: لا نعلم منيرا إلا في هذا الحديث وهو مجهول.

.7949- منير بن العلاء.

عن أشعث.
وعنه سلمة بن الفضل الأبرش.
ضعفه الدارقطني.

.7950- منيع بن عبد الرحمن.

بصري.
عن ابن أبي عَرُوبَة، وَغيره.
وعنه عبد الجبار بن العلاء.
ساق له ابن عَدِي حديثا وقال: في أحاديثه أفراد وأرجو أنه لا بأس به.

.7951- (ز): منيع بن ماجد أبو مطر، صاحب بيت الحكمة.

عن مالك.
وعنه عبد الله بن فراس الصنعاني ابن عم وهب بن منبه.
أشار الدارقطني في الغرائب إلى لينه وأخرج في مكان آخر من وجهين عن عُبَيد بن محمد الكشوري، عَن عَبد الله بن فراس عنه عن مالك ومسلم بن خالد عن العلاء بن عبد الرحمن، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رفعه: ثلاثة لو يعلم الناس فضلهن ما نالهن أحد إلا باستهام... الحديث. وقال: هذا غير محفوظ عن العلاء، وإسناده ليس بالقوي.
وأخرج له أبو نعيم في الحلية في ترجمة مالك من روايته من طريق عُبَيد بن محمد بن عبد الله عن منيع أبي مطر عن مالك، عَن أبي حازم عن سهل بن سعد رفعه: ثلاثة لا ترد دعوتهم... الحديث. وقال: غريب.
قلت: وأصله في الموطأ موقوف وليس فيه الأخيرة.
وأخرجه أبو داود من وجه آخر، عَن أبي حازم مرفوعا: وذكر الزيادة بمعناها من وجه آخر وأخرجه الدارقطني في الغرائب من عدة أوجه عن مالك مرفوعا: كما في الموطأ ولم تقع له رواية منيع هذه.

.-مَنِ اسْمُهُ مهاجر ومهدي:

.7952- مهاجر بن عُبَيد الله العتكي.

عن عمرو بن مالك النكري.
ضعفه أبو حاتم. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن خالد بن ميمون، روى عنه عبد العزيز بن أبي رزمة.

.7953- مهاجر بن كثير.

عن الحكم بن مصقلة.
قال أبو حاتم: متروك الحديث. انتهى.
وكذا قال الأزدي.

.7954- مهاجر بن المنيب [أو مهاجر بن أبي المنيب].

قال العقيلي: مجهول، وَلا يتابع على حديثه. روى عنبسة عنه، عَن أبي المليح، عَن أبيه رضي الله عنه قال: قال رجل: يا رسول الله، أشكو إلى الله وإليك وسوسة أجدها في صدري، إني أدخل في صلاتي فما أدري أنفتل على شفع، أو وتر قال: إذا وجدت ذلك فارفع السبابة فاطعنها في فخذك اليسرى وقل: بسم الله فإنها مسكن الشيطان. انتهى.
وقال الأزدي: منكر الحديث زائغ غير معروف.

.7954 مكرر- مهاجر بن أبي المنيب [أو مهاجر بن المنيب].

عن أبي المليح الهذلي.

.7955- ومهاجر بن غانم.

.7956- ومهاجر، عن معاوية بن قرة.

.7957- ومهاجر اليماني.

لا يعرفون، وبعضٌ نص أبو حاتم على أنه مجهول. انتهى.
قلت: أما الأول فهو الذي قبله لا شك فيه وقد جمعهما النباتي.
وأما الثاني فذكر البخاري أن الليث روى عنه.
وأما الراوي عن معاوية بن قرة فذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وسمى أباه سليمان وقال: روى عنه أبو عاصم النبيل فحقه أن يذكر في أول من اسمه (مهاجر) ثم رأيته عن ابن أبي حاتم غير منسوب، وأبو سليمان كنيته.

.7958- ذ- مهاجر لم ينسب.

روى محمد بن سيرين عنه أن عمر كتب إلى أبي موسى الأشعري في المواقيت.
قال الحافظ سعد الدين الحارثي: لا أعرف حاله.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. لكن قال: لا أدري من هو، وَلا ابن من هو.

.7959- (ز): مهاجر أبو الحريش الكوفي.

رَوَى عَن أبي داود نفيع.
وعنه الحسن بن الربيع.
قال أبو زرعة: لا أعرفه.

.7960- مهدي بن إبراهيم البلقاوي.

عن مالك بمنكر.
وعنه مخمد بن سماعه الرملي. انتهى.
وقال محمود بن غيلان: ضرب أحمد، وَابن مَعِين وأبو خيثمة على حديثه وأسقطوه.

.7961- (ز): المهدي بن إسماعيل بن إبراهيم بن أبي حرب بن أميرك الحسني أبو جعفر المرعشي الدهستاني.

نزيل سارية.
نشأ بجرجان ورحل إلى خراسان والعراق والجزيرة.
قال ابن السمعاني: كان بينه وبين والدي صداقة متأكدة وقت مقامه بمرو وكان يرجع إلى فضل وتمييز ومعرفة.
رَوَى عَن عَبد السلام القزويني، وَأبي الحسين الثقفي وإسماعيل بن مسعدة ونظام الملك.
قال ابن السمعاني: كتبت عنه ولم أر له أصلا وكان غاليا في التشيع ولد سنة اثنتين وستين وأربع مِئَة ومات سنة أربعين وخمس مِئَة.

.7962- مهدي بن الأسود الكندي.

عن عطية العوفي.
وعنه....
مجهول.

.7963- مهدي بن عمران الحنفي.

عن أبي الطفيل.
قال البخاري: لا يتابع على حديثه سمع منه عبد الصمد.
ثم قال البخاري: وحدثنا عمرو بن علي حَدَّثَنا قرة بن سليمان بصري حَدَّثَنا مهدي بن عمران بصري سمعت أبا الطفيل رضي الله عنه قال: انطلق النبي صلى الله عليه وسلم في نفر فيهم ابن مسعود فأتى دارا فإذا فيها غلام عليه قطيفة فقال: أتشهد أني رسول الله قال: أشهد أني رسول الله فقال: تعوذوا بالله من شر هذا. قال أبو الطفيل: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا غلام يومئذ في إزاره.